• ×

12:41 مساءً , الثلاثاء 25 يوليو 2017

اكتمال الاستعدادات لحصاد القمح نهاية مارس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكد عدد من مزارعي ولاية الجزيرة والمناقل نجاح محصول القمح وقالوا لـ(السوداني) إن نسبة إنباته بلغت 100% ، لافتين إلى أن البداية المبكرة للتمويل وانسيابه عامل يساعد في نجاح زراعة محصول القمح والمحاصيل الشتوية الأخرى، مشيرين إلى أن القمح في مرحلة الرية الخامسة، نافين وجود أي مشكلات تعيق الحصاد، مؤكدين استعدادهم لحصاد محصول القمح في نهاية شهر مارس. وأكد البنك الزراعي وأمانة الزراع والرعاة استيراد عدد 800 حاصدة لحصاد القمح، مشيراً لحصول مشروع الجزيرة على نسبة 50% من العدد الكلي للحاصدات .
وأكد كبيرمزارعي مشروع الجزيرة منطقة أبوعشر جاد العين ري القرشي عماد عباس أن التحضيرات المبكرة وتوفر التمويل والمدخلات الزراعية ساعد في نجاح محصول القمح، مشيراً إلى أن القمح حالياً في مرحلة الرية الخامسة، مؤكداً على نجاح زراعة محصول القمح بمنطقة جاد العين ري القرشي ،وقال لـ(السوداني) إنهم مستعدون للحصاد في نهاية مارس المقبل، وأضاف تبقت للقمح ريتان فقط، مشيراً إلى أنه ممول ذاتياً وعبر إدارة المشروع معاً، وأضاف زرعت مساحة 470 ألف فدان قمحاً وكافة المساحة جاهزة للحصاد، واصفاً موقف القمح الحالي 100% .
وأكد المزارع بمشروع الجزيرة الصافي محمد أن البداية المبكرة للتمويل وانسيابه ساعد في نجاح محصول القمح، مؤكداً توفر كافة مدخلات الحصاد، وأضاف: البنك الزراعي وفر الحاصدات والخيش منذ وقت مبكر، مؤكداً أن السعر 400 جنيه لجوال القمح مجزٍ في حال التزام البنك الزراعي بشراء الفائض من القمح، متوقعاً زيادة إنتاج القمح ذلك لنجاح هذا الموسم.
وفي ذات السياق كشف الأمين العام لأمانة الزراع والرعاة بالمؤتمر الوطني د. التجاني السفوري عن استيراد البنك الزراعي لعدد 800 حاصدة لحصاد محصول القمح، وقال لـ (السوداني)إن المساحات المزروعة بمحصول القمح بلغت 600 ألف فدان، مبيناً أن تسويق محصول القمح سيتم عبرالبنك الزراعي بواقع 400 جنيه للجوال.
وأكد مديرالبنك الزراعي بمشروع الجزيرة منطقة أبوعشرعبدالله الصادق استعدادهم الكامل لحصاد القمح بداية مارس المقبل إلى جانب المحاصيل الشتوية الأخرى، مؤكداً توفر كافة مدخلات الحصاد، مؤكداً توفير البنك الزراعي لعدد 800 حاصدة، مشيراً إلى أن مشروع الجزيرة تحصل على عدد 400 حاصدة بنسبة 50% من عدد الحاصدات الكلي، إلى جانب توفر الخيش بأسعار مناسبة للمزارع، وقال لـ (السوداني):ملتزمون بشراء كافة إنتاج القمح من المزارعين الذين تم تمويلهم عبرالبنك الزراعي، مؤكداً التزامهم بشراء القمح من المزارعين الذين تم تمويلهم ذاتياً بعد إبراز شهادة من المفتش الزراعي تحدد المساحة المزروعة وحجم الإنتاج، وأضاف في حال التمويل عبرإدارة المشروع على الإدارة الاستلام والبنك يسدد للمزارعين.
بواسطة : Mamoun Zain
 0  0  74
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 12:41 مساءً الثلاثاء 25 يوليو 2017.